ممثلو ال AFD في بلدية زحلة للإستماع الى ملاحظاتها قبل الإنطلاق بدراسات المجمع الجامعي
2019-05-02 الساعة 12:18:00

باشرت الوكالة الفرنسية للتنمية AFD أولى خطواتها العملية لإنشاء المجمع الجامعي الموحد للجامعة اللبنانية – الفرع الرابع في زحلة. وفي هذا الإطار قام رئيس فريق التعليم العالي في الوكالة، البان شويدر، ورئيس لجنة المباني في الجامعة الدكنور بيار مطر بزيارة إستطلاعية الى بلدية زحلة-معلقة وتعنايل، يرافقه المسؤول عن الملف في مكتب الوكالة ببيروت رامي بستاني، حيث إلتقوا برئيس البلدية أسعد زغيب ، بحصور عضو المجلس البلدي ميشال ابو عبود.
اللقاء كان ضروريا وفقا لشويدر، بعد أن ثبتت مساحة الأرض التي سينشأ عليها المجمع الجامعي، والتي أصبحت بعد أن تنازلت بلدية زحلة عن مساحة 7 الاف متر مربع لمصلحة الجامعة، 42 الف مترا مربعا، فصار بإمكان الوكالة وفقا لشويدر الإنطلاق بإجراءات التمويل، الذي حجز من قبل الوكالة، وعلى الدولة اللبنانية إستكمال الإجراءات المطلوبة لقبول الهبة.
ناقش شويدر مع رئيس البلدية في الخصوصيات التي يجب مراعاتها عند وضع الدراسات الأولية للمشروع، والتي يجب أن تتناسب مع أعداد الطلاب، وتطورها خلال السنوات، والإختصاصات التي سيحتضنها المجمع، الى مراعاة الشروط البيئية ومواصفات الحداثة في الإنشاءات التي سيتضمنها. علما أن إنطلاق ورشة العمران لن تبدأ قبل سنة، هي المهلة التي سيستغرقها إعداد الدراسات، ومن بعدها توقع شويدر أن تستكمل الإنشاءات ليصبح المجمع جاهزا بعد نحو ثلاث سنوات من بدء الورشة.
زغيب شكر ال AFD التي وضعت ثقتها بالدولة اللبنانية من خلال تأمين التمويل اللازم، كما شكر الجامعة التي إتخذت قرارها النهائي بإنشاء هذا المبنى في زحلة، آملا أن يحقق رغبات الطلاب ويخفف عنهم الأعباء التي يتكبدونها حاليا. مشيرا الى أنه لمس سعيا جديا لإقامة مجمع حضاري، سيسمح بالإرتقاء، ليس على المستوى الدراسي الجيد لدينا، إنما من ناحية المباني.
وأكد زغيب أن التواصل سيبقى مستمرا مع الوكالة، كي يكون هناك رأيا دائما لكل المستفيدين من المشروع، سواء البلديات أو الجامعة اللبنانية .
وعن المساحة المتبقية للعقار الذي إحتفظت بها البلدية، والبالغة نحو 4 الاف متر، لفت زغيب أنه بنشوء الجامعة سيكون لدينا جسما كبيرا علينا مراعاة متطلباته، وبالتالي فإن البلدية ستكون حريصة على إستغلالها بالشكل اللازم، لسد بعض الثغرات إذا وجدت


Developed by ©